علي م نائب المشرف العام
تاريخ التسجيل : 29/03/2010 العمر : 58
| موضوع: تنظيم وتسيير أنشطة التعلم : الأربعاء 26 يناير 2011, 11:36 | |
| - تنظيم وتسيير أنشطة التعلم : يتم تنظيم وتسيير أنشطة التعلم والتعليم في القسم ،على الطرق التربوية الملائمة والأدوار المختلفة التي يقوم بها كل من المعلم والمتعلم .
* وضعية التعلم : ترمي وضعيات التعلم المقترحة في الأنشطة المختلفة إلى تمكين المتعلم من : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الاكتشاف التدريجي لمعارف جديدة . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اكتساب هذه المعارف وفهمها . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ترسيخ وإدماج المكتسبات لضمان التحكم في الكفاءات التي تشملها . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تحويل المعارف المكتسبة إلى وضعيات أخرى منبثقة من المادة أو من المواد التعليمية الأخرى أو من الحياة اليومية . ينبغي أن تكون وضعيات التعلم شاملة،بمعنى أنها تغطي كل الأهداف التعلمية التي تسمح باكتساب الكفاءات المستهدفة من قبل المتعلم والتحكم فيها . تكون هذه الوضعيات قصيرة حتى تضع المتعلم في معظم الفترات في حالة نشاط وإنتاج (حركي،شفوي،كتابي ) . تعتبر الوضعيات المقترحة وسيلة لبروز عوائق وفرصة لظهور أخطاء .إنها عناصر هامة في سيرورة بناء المعارف . يوظف حل الوضعيات المقترحة استراتيجيات مختلفة وطرق فعالة .هذه الوضعيات تهيئ التلاميذ لمختلف التقويمات المباشرة المنظمة أثناء التعلم،أو غير المباشرة المنظمة بعد التعلم .* دور المتعلم : يتميز تلميذ المرحلة الابتدائية بكثرة النشاط .فهو يبني ويعدل ويدمج أفكارا بالعمل والتفاعل في محيطه مع أشياء،أو مع مواد مستعملة أو مع المتعلمين الآخرين،وبالتالي يجب أن يكون تعلمه منظما بطريقة نشيطة تسمح له بالقيام بدور أساسي في بناء أو إعادة بناء معارفه وهذا يتطلب منه أن : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يشارك بنشاط في كل أنشطة التعلم . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ينجز نشاطات لبناء أو إعادة بناء مفاهيم وإدراكها . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يستعمل وسائل وأدوات متواجدة في محيطه . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يستكشف مفاهيم في سياقات مختلفة ،مستعملا مواد متنوعة . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يستكشف وضعيات ويناقش ليكتشف أفكارا . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يستغل مكتسبا ته لحل الوضعيات المقترحة عليه . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ينجز أنشطة ويحل وضعيات مشاكل،بوضع علاقات بين الرياضيات والمواد التعليمية الأخرى والحياة اليومية . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يقيل العمل في أفواج . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يساهم بفعالية أثناء صياغة الفرضيات وتقديم التعاليق . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يقيم علاقات حسنة مع التلاميذ الآخرين ،ويندمج معهم بكيفية فعالة ،لإنجاز أنشطة ومشاريع . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يقبل الرأي الآخر ويناقش الأفكار والاقتراحات،ليطر مهاراته في التواصل والتبرير . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يقبل أن يلاحظ ويدعم من قبل المعلم أو التلاميذ الآخرين أثناء إنجاز الأنشطة. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يطلب عند الحاجة مساعدة المعلم او التلاميذ الآخرين أثناء تعلماته . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يتصرف أمام صعوباته وأخطائه،بالكشف عنها،تقبلها،فهمها وتجاوزها .* دور المعلم : إن الوصول بالمتعلم إلى اكتساب مفاهيم رياضية،وفهم سيروراتها والتحكم فيها،وتوظيفها بفعالية في وضعيات متنوعة،يتعين على المعلم استعمال طرق بيداغوجية تتمركز حول المتعلم،أكثر مما تتمركز على المضامين (المحتويات) ،أي التركيز على عملية التعلم والتكوين وتجنب قدر المستطاع عملية التعليم أو التلقين للمعارف.فالمعلم مطالب ب: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اختيار نشاطات التعلم،التخطيط لها ،تنظيمها ،وتسييرها أثناء العمل الفردي،الجماعي أو الفوجي . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]التحكم في تسيير مشاركة التلاميذ،والسماح لهم بتبادل المعارف. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]حث التلاميذ على استغلال المفاهيم في سياقات مختلفة،واستغلال الوسائل والمواد المتوفرة . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الحرص على وضع روابط بين الرياضيات ومواد أخرى والحياة اليومية،باختيار وضعيات ونشاطات من المادة أو المواد التعليمية الأخرى،أو النشاطات التي تحمل دلالة بالنسبة للمتعلمين . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ملاحظة ومساعدة التلاميذ أثناء مختلف التعلمات . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية،والعوائق والأخطاء التي يمكن كشفها،أثناء عملية التعلم .* التقويم :يعتبر التقويم التربوي،أحد العناصر المكونة لبرنامج الرياضيات،فهو جزء لا يمكن فصله عن عملية التعليم والتعلم .فهو أداة مناسبة تسمح للمعلم ب: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قياس التغيير الحاصل في سلوك المتعلمين،وذلك بتنظيم متابعة لتحصيلاتهم،وتحديد أنواع الأخطاء والعوائق والصعوبات التي تعترضهم أثناء التعلم ومعالجتها . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تعديل أساليبه وطرقه البيداغوجية،حتى تصبح مناسبة لمستوى التلاميذ وحاجاتهم،مع مراعاة الفروق النفسية والمعرفية عندهم . * الوسائل التعليمية :إن الوسائل التعليمية تساعد المتعلم على إدراك المفاهيم الرياضية بصورة صحيحة،لأنها تمثل نماذج للواقع . عند استعمالا الوسائل التعليمية يراعي المعلم ما يلي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ضرورة ابتكار وصنع بعض الوسائل التعليمية،تكون أكثر ملاءمة مع خصوصيات المحيط المدرسي. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اعتبار كتاب المتعلم وسيلة تعليمية أساسية،عند استعماله من قبل كل تلميذ لحل وضعيات التقويم والدعم،يتعين على المعلم التأكد من أن كل التلاميذ فهموا التعليمة،وذلك من خلال : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قراءة التعليمة من قبل المعلم. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]شرح مضمون التعليمة (دون الإشارة إلى الحل ) . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]متابعة تنفيذ التعليمة .ملاحظة 1 : لقد حددت الوسائل التعليمية الضرورية لإنجاز كل درس، فعلى المعلم التعرف عليها مسبقا،فيوفرها بالقدر الذي يتطلبه تنظيم القسم ( عمل أفواج،عمل فردي،عمل جماعي ).ملاحظة 2 : عند بحث المتعلم عن حلول للوضعيات المقترحة عليه.يقوم بمحاولات على اللوحة أو على كراس المحاولات الذي يعتبر وسيلة تعليمية فردية،يحتفظ بكل محاولات وأعمال المتعلم،فهو مرجع أساسي لمعرفة الاستراتيجيات والطرق المتبعة،وكذا الأخطاء المرتكبة من قبل المتعلم . | |
|