المميزون ابداعات مربو الأجيال
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتعريف نفسك ..والدخول إلي ا لمنتدي إذا كنت عضوا أو التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي أسرة المنتدى
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا الإدارة

المميزون ابداعات مربو الأجيال
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتعريف نفسك ..والدخول إلي ا لمنتدي إذا كنت عضوا أو التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي أسرة المنتدى
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا الإدارة

المميزون ابداعات مربو الأجيال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المميزون ابداعات مربو الأجيال

المميزون ابداعات مربو الأجيال
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول
أفضل 10 فاتحي مواضيع
علي م
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_rcapالرياضيات من خلال المناهج الجديدة 110الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_lcap 
أحمد حسن
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_rcapالرياضيات من خلال المناهج الجديدة 110الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_lcap 
نرجيس
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_rcapالرياضيات من خلال المناهج الجديدة 110الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_lcap 
اولاداعمر عبدالسميع
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_rcapالرياضيات من خلال المناهج الجديدة 110الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_lcap 
bahamaoui05
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_rcapالرياضيات من خلال المناهج الجديدة 110الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_lcap 
Ali
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_rcapالرياضيات من خلال المناهج الجديدة 110الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_lcap 
meriem
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_rcapالرياضيات من خلال المناهج الجديدة 110الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_lcap 
nounou2000
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_rcapالرياضيات من خلال المناهج الجديدة 110الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_lcap 
mahdis28
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_rcapالرياضيات من خلال المناهج الجديدة 110الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_lcap 
مرام
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_rcapالرياضيات من خلال المناهج الجديدة 110الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 124 بتاريخ الثلاثاء 15 أكتوبر 2019, 11:42
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
المواضيع الأكثر شعبية
مظاهر المواطنة
بطاقة قراءة كتاب
منازعات العمل الفردية وكيفية تسويتها
بحث حول الجرد
بطاقة قراءة حول كتاب " تطوير المنظمات
علاقة البلدية بالمدارس الابتدائية
سجل حضورك اليومي بنطق الشهادتين
تعريف باشاعر الثورة الجزائرية.مفدي زكريا
العطل والغيابات المسموح بها
نماذج الأسئلة الكتابية للمدراء الجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ابداعات مربو الأجيال المسيلة28 على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المميزون ابداعات مربو الأجيال على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» ملامح التخرج
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_icon_minitimeالإثنين 17 أبريل 2017, 18:07 من طرف bahamaoui05

»  أنموذج لمخطط السنوي لبناء التعلمات الخاص بالسنة الأولى الأسابيع المقاطع المحاور فهم المنطوق والتعبير ال
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_icon_minitimeالخميس 13 أبريل 2017, 12:25 من طرف Ali

» بعض مواصفات الأستاذ أوالمعلم المتميز
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2015, 15:57 من طرف علي م

» مسرحية : صراع الجهل والعلم
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2015, 15:54 من طرف علي م

» رسالة المعلم
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2015, 15:52 من طرف علي م

» علاقة البلدية بالمدارس الابتدائية
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2015, 15:49 من طرف علي م

» كتيب التدرجات
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014, 09:54 من طرف علي م

» القران الكريم
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_icon_minitimeالجمعة 08 أغسطس 2014, 17:48 من طرف علي م

» موقع unpef28
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_icon_minitimeالجمعة 08 أغسطس 2014, 17:08 من طرف Ali

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 53 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو fardjamùel فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2216 مساهمة في هذا المنتدى في 766 موضوع

 

 الرياضيات من خلال المناهج الجديدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي م
نائب المشرف العام
علي م


تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 57

الرياضيات من خلال المناهج الجديدة Empty
مُساهمةموضوع: الرياضيات من خلال المناهج الجديدة   الرياضيات من خلال المناهج الجديدة I_icon_minitimeالإثنين 08 نوفمبر 2010, 20:36

الرياضيات من خلال المناهج الجديدة

تقديم المادة :تعتبر الرياضيات :

وسيلة لتكوين الفكر وأداة لاكتساب المعارف.

تساهم في تنمية قدرات المتعلم الفكرية وفي بناء شخصيته.

تمنح المتعلم أدوات مفهوماتية وإجرائية تمكنه من القيام بدوره بثقة وفعالية في محيط يتغير باستمرار.

ضرورة التحكم في الوسائل الجديدة للإعلام .

تساهم مع المواد الأخرى في تحقيق ملمح المتعلم بتمكينه من كفاءات قابلة للتحويل إلى مجالات أخرى.

ينتظر من تعلم الرياضيات تحقيق غرضين اثنين:

- أحدهما له طابع تكويني ثقافي.

- آخر نفعي.

واقع تعليم الرياضيات ...

يعرض المفاهيم الرياضية من خلال أمثلة .

يتيح الفرصة للتلميذ بكيفية تسمح له باكتساب آليات ومعرفة تطبيقها .

طغيان المراحل على الأهداف , وحلول بعضها محل الأهداف .

المبالغة في تنويع الوسائل , والاكثار منها حال دون بروز أهداف الدروس .

حصر دور المتعلم في تقليد المعلم أو المتعلم المتفوق أو في الاجابة عن أسئلة .

اعتاد المعلم على ايصال المعارف جاهزة الى المتعلمين ( الملاحظة , الانتباه , التلقين , الحوار , التقليد ) .

اللجوء الى طرق القائية مقنعة ( بكثرة الوسائل أو بالحوار المبتذل ) .

تعليم المفاهيم لذاتها دون الاهتمام بتوظيفها وتجنيدها .



تأملات حول تعليم الرياضيات

-المعرفة الرياضية هي مواضيع أشياء في طور بناء لا يتوقف

- تشكيل المعارف عند المتعلم لا يتم بواسطة التراكم والتمدد باضافة معارف جديدة الى المعارف السابقة , بل بالاعتماد على معارف جزئية أو مؤقتة تؤدي الى التعديل .

-التعلم هو تعديل لعلاقة المتعلم بالمعرفة التي أنتجها بنفسه .

- يعبر الخطأ عن أن المعارف الموجودة غير تامة أو غير ملائمة للوضعية .

- البحوث التربوية أثبتت بطلان الاعتقاد السائد منذ مدة طويلة بأن الطفل قاصر على فهم الرياضيات لكونها معارف مجردة , وهو ما أدى الى اقتصار التعليم على تلقين المعلومات وتمكين المتعلم من اكتساب سلوكيات سيفهمها عاجلا .

*خلاصة هذه البحوث تؤكد على أن الطفل قادر على اكتشاف المفاهيم الرياضية الأساسية بنفسه اذا تحقق الشرطان الآتيان

*1 ــ التروي في التقدم أثناء المرحلة الأولى على الأقل وهذا يقتضي تخفيف برنامج السنة الأولى .

2 ــ بناء المتعلم لعالمه الرياضي بنفسه , انطلاقا من وضعيات بسيطة مألوفة يتسنى له تحليلها .

الانتقال من الفعل والإحساس الى المفهوم الرياضي يتم في مرحلتين أساسيتين هما : مرحلة اللعب , مرحلة الترميز .

نحو ممارسات تعليمية جديــدة

- يعتمد البرنامج على مقاربة جديدة تفضل اكتساب المتعلم لكفاءات ومعارف يمكن توفيرها وتجنيدها في المدرسة وخارجها .تحدد هذه المقاربة دور كل من المعلم والمتعلم بحيث: 1 ــ يقوم المعلم باقتراح الوضعيات التعليمية وتنظيمها بحيث تسمح للتلميذ أن يكون فاعلا .

2 ــ يدير المعلم النقاش في القسم .

3 ــ يقترح المعلم عناصر المعرفة المقترحة في البرنامج ( مصطلحات , مفاهيم )

4 ــ يتجنب المعلم الانطلاق من تمثيل للمعرفة المقصودة , وينطلق بالتالي من مشكل حقيقي ( وضعية مشكل ) .

5 ــ فعالية المتعلم تظهر من خلال : بحثه , اقتراحه للحلول والدفاع عنها ومقارنتها بحلول أقرانه .

6 ــ يعتمد التقويم بوظائفه الثلاث مع الاهتمام بالتكويني خاصة .

7 ــ الخطأ يعتبر مؤشرا ايجابيا ,استثماره السليم يسهم في بناء المعرفة .

اذن ...

* أصبح من الضروري تبنّي هذا النموذج التعليمي الذي يتماشى والممارسات التعليمية المأمولة .











مكانة حل المشكلات في البرنامج الجديد

- فهم مشكل.

- تخمين نتيجة.

- التجريب على أمثلة.

- تحرير حل.

- تصديق نتائج.

- التبليغ ( التبادل ) حول الحل.

خطة بناء وضعية ــ مشكل

ينبغيأن يكون بامكان المتعلم الشروع في حل المشكل والخوض في حله باستعمال معارفه القبلية . ينبغي الا يبدو له المشكل صعبا من الوهلة الأولى.

معرفة المتعلم لا تسمح له بحل المشكل بفعالية .

وعي المتعلم بنقص معارفه أو قلة فعاليتها لحل المشكل أساسي ليدرك أهمية وفائدة اكتساب طرق أو مفاهيم جديدة .

الوضعية تسمح بتنويع الحلول المبنية من قبل المتعلمين وبالتالي تشجع التبادل بين المتعلمين أثناء أعمال الأفواج ومن ثم استغلالها أثناء مرحلة العرض والاشراك .

الأداة الأكثر نجاعة لحل المشكل ينبغي أن تكون المعرفة الجديدة المستهدفة والتي يكون لها معنى عندئذ بالنسبة للتلميذ .

كيفية تسيير فترات نشاط وضعية ــ مشكل

1 ـــ تقديم النشاط والتعليمات

النشاط يكون مختارا بحيث يثير عند المتعلمين الرغبة في البحث ويسمح لهم بالخوض في اجراء للحل , كما يرتكز على وسائل مناسبة تكون موضوعة تحت تصرف المتعلمين .

تبعا لطبيعة النشاط والصعوبة ووظيفتها في التعلم يمكن جعل المتعلمين يعملون في أفواج صغيرة .

المعلم يوزع الوسائل ويسأل المتعلمين عن طبيعة الأعمال المطلوبة منهم ويؤكد على التعليمة شفهيا , ويعمل على اعادة صياغتها من قبل عدة تلاميذ حتى يضمن فهم الجميع لها .

2ــ فترة البحث

هذه الفترة تحتل مكانة هامة في نشاط التعلم , ينبغي أن تدوم الوقت الكافي حتى يتمكن كل فوج (تلميذ) من القيام بالمهمة المقترحة وذلك بانتهاج اجراء شخصي , الهدف ليس أن يصل المتعلمين من البداية الى حل للمشكل المطروح , لكن أن يتمكن كل واحدمن انهاء عمله .

المعلم يمر بين الصفوف دون أن يتدخل الا لتشجيع المتعلمين ومراقبةأعمالهم وتسجيل الاجراءات المختلفة المستعملة وكذلك الأخطاء المرتكبة وهذا ما يسمح له بتنظيم مرحلة العرض والاشراك .

3 ــ مرحلة العرض والاشراك

ترمي هذه الفترةالى تحقيق أهداف أساسية , تتمثل في :

* تسجيل الاجراءات المختلفة المستعملة وإلصاقها على السبورة .

* حمل المتعلمين الى التصريح عن اجراءاتهم وشرح ما سمح لهم بالوصول الى نتائجهم ( تصديق أعمالهم ).

* حمل المتعلمين الى مواجهة ومقارنةالاجراءات المختلفة , باظهار الصعوبات وكذا الأخطاء المرتكبة ونقائص بعض الاجراءات .

* ولتحقيق ما ينتظر من هذه الفترة على المعلم أن يحسن اختيار ترتيب استقدام المتعلمين بحيث لا يبدأ بالمتعلمين الذين تمكنوا من ايجاد الاجراء الأكثر وجاهة .

* يلعب المعلم دور الوسيط , فلا يصدر أحكاما ويفسح المجال للمتعلمين لادراك أخطائهم بأنفسهم ويستدرجهم الى الحوار وملاحظة تشابه بعض الإجراءات وتكون بعضها أكثر فعالية بالنسبة للبعض الآخر ( أكثر سرعة , أكثر حيلة ... )

4 ــ مرحلة الحوصلـــة

ينبغي أن تسمح هذه المرحلة للمعلم بالوصول بالمتعلمين بحوصلة للأعمال المنجزة .

من أهداف هذه المرحلة أنها تسمح بتحقيق تجانس المعارف داخل القسم ويكون تقديم مثال سريع يوضح المفهوم المستهدف مفيدا في تحقيق ذلك .

5 ــ مرحلة اعادة الاستثمــــار

التعلم الشخصي للتلميذ مهم , الا أنه غير كاف , ولابد من ضبطه ثم تدعيمه بتمارين تدريبية ثم بتمارين لإعادة استثمار معارفه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياضيات من خلال المناهج الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بناء المناهج عن طريق المقاربة ب
» من يريد ختم القرآن خلال 3 ايام
» زاهر يتوعّد الجزائريين بتوريطهم خلال المباريات المقبلة
» المقترحات الجديدة
» التدرجات الجديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المميزون ابداعات مربو الأجيال :: المناهج ....-
انتقل الى: