علي م نائب المشرف العام
تاريخ التسجيل : 29/03/2010 العمر : 57
| موضوع: المعالجة التربوية الجمعة 26 نوفمبر 2010, 14:16 | |
| المعالجة التربوية تعريف المعالجة التربو ية.. المعالجة:
جاء في لسان العرب المعالجة و المعالج أي المداوي سواء عالج جريحا او مريضا والمعالجة التربوية هي تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي التقييم و التشخيص .وقد جاء في المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03جوان 2008ما يلي:لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي في إطار التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط المعالجة التربوية في مواد اللغات الأساسية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة إبتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات .تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة المتعلمين الذين يظهرون صعوبات في استيعاب بعض المفاهيم المدروسة و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة .و ينبغي ان تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة المتعلمين المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا .متى يكون العلاج ؟بناء الوضعيات التعليمية التقويم ( ظهور الخطأ ) التشخيص... العلاجمفهوم الخطأيعتبر البعض أن الخطأ حالة غير طبيعية و أن الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ , و في الغالب يلصق بالمتعلم , فيعاتب عليه و قد يعاقب . و الأصلح أن ينطلق المعلم من أخطاء المتعلمين فيحللها و يبني عليها المعرفة الصحيحة .و لا يمكن تفسير الخطأ بالجهل أو الصدفة أو الغباوة , بل هو محاولة مقصدها الوصول إلى المعرفة الصحيحة. يقول أحد العلماء : الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه .أنواع الخطأ1ــ خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة ( ظاهرة التجديد في المعرفة )2 ــ خطأ عائد إلى المدرس ( طرق التدريس ـ عدم تطبيق الطريقة النشطة )3 – خطأ عائد إلى المتعلم ( المستوى الذهني ـ نظرة المتعلم للمعرفة )أهم مصادر الخطأ1 ــ في الرياضيات : عدم السيطرة على نظام الترقيم . انعدام العلاقة بين المكتسبات المدرسية و الواقع . عدم التمكن من اللغة . عدم السيطرة على المفاهيم الرياضية . تحكم غير كاف في الآليات . صعوبة التأويل. عدم فهم التعليمات . أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية ( هل فهمتم ؟ ) أخطاء ناشئة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز الذاكرة أخطاء مصدرها مادة دراسية أخرى . أخطاء ناتجة عن مستوى المادة المركبة .2 ــ في اللغة : محدودية التسرب اللغوي . مشكل في النطق , تداخل لغتين أو لهجتين . عدم ثراء الزاد اللغوي . عدم ملائمة المكتوب للمسموع . أخطاء تتعلق بعدم فهم التعليمة. أخطاء في النحو و الصرف مصدر الأخطاء الأخرىالمتصلة بالمدرس: نسق سريع للتعليم . تخيير غير مناسب للأنشطة . عدم تنويع الطرائق و الوسائل . عدم القدرة على التواصل . انعدام التوازن الوجداني . تصور سلبي للمتعلم ( اتهامه بالضعف و القصور ) المتصلة بالمتعلم: قلة الانتباه. ضعف الدافعية. عدم القدرة على التواصل . ضعف في المدارك الذهنية . المرض . حالة اجتماعية متوترة . المتصلة بالمعرفة. تجاوز المستوى الذهني للمتعلم. عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم . صعوبة المعارف . التشخـيــــــــــص:يقدم الدرس باستعمال الطريقة النشطة ( المتعلم محور العملية التعليمية )أي هو الفاعل و المشارك في بناء الدرس و ما دور المعلم إلاّ موجه .ـــ التقويم ( الوسائل ) ــــ الملاحظة ـــ المتقابلة ـــ بطاقة المتابعة المدرسية ـــ الاختبارات بأنواعها .1* الملاحظة :متابعة المتعلم و تسجيل ملاحظات يومية .2 * المقابلة : إجراء مقابلة للمتعلم و معرفة مدى قدرته على التكيف مع التعلمات الجديدة.3 *بطاقة المتابعة المدرسية : 4 * الاختبارات أ* الشفوية : وتحتوي على الأسئلة الشفوية .ب * الكتابية : وتتمثل فيما يلي :1-إكمال النقص . 2- إعادة الترتيب . 3- الصواب و الخطأ 4- ملأ جدول . 5- الغرز . 6- اختيار من متعدد . 6- سرد واقع . 7- التبرير . 8- تصحيح موقف . 9- التأكيد . 10- النفي الانتقاء . يتم الانتقاء بعد تشخيص أخطأ المتعلمين التي من شأنها أن تعيق تعلمهم اللاحق ، وتصنيفها حسب الأولوية , ثم إعداد التمارين العلاجية المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم . تقنيات العلاج:1- حسب مستوى كل مجموعة : يتم توزيع المتعلمين إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص الملاحظة المشتركة ويدعى كل تلميذ إلى العمل الفردي ., ثم مقارنة عمله بنتائج عناصر المجموعة 2- العمل بالتعاون : يجلس تلميذ متميز مع تلميذ لم يتملك بعد الكفاية اللازمة و يساعده على تجاوز صعوباته.3-العمل بالتعاقد : كل تلميذ يعقد اتفاق مع المعلم فيحدد له هذا الأخير عددا من الوضعيات لإنجازها في وقت محدد .عوائق التعلم*شرود الذهن و العجز عن الانتباه و الميل للتشتت نحو المثيرات الخارجية .*الحركة الزائدة و الاندفاعية .* عوائق النطق .* صعوبات في التعبير الشفوي اللفظي ( التحدث بجمل غير مفهومة , أو مبنية بطريقة خاطئة .* صعوبات في الذاكرة ( تخزين و استخراج المعلومات عند الحاجة إليها )* عدم فهم التعليمات المطلوبة منهم .* صعوبات في التآزر الحسي ــــ الحركي :كتابة كلمات معكوسة من اليسار إلى اليمين*مسك القلم بطريقة غير دقيقة أو شده بقوة نتيجة لتوترات عضلية .*صعوبة تعليمية خاصة في القراءة و الكتابة و الحساب إذ يبدءون بالتاريخ عندما تكبر المهمات .*البطء الشديد في إتمام المهمات .أين يكون العلاج ؟1* في القسم ( يتم من قبل المعلم و المتعلمين )2* خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين اخرين ـــ التلميذ نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــــ المختصين في التربية و علم النفس )كيف يتم العلاج ؟ بداية التعلم . خلال التعلم . فترة مبرمجة ( حصة المعالجة التربوية .....استراتجية العلاج في الإنتاج الكتابي التكثيف من الأنشطة الكتابية .التواصل باللغة العربية الفصيحة . العلاج ألحيني للأخطاء .استثمار قصص المطالعة بالتلخيص و إبداء الرأي. تشجيع المتعلمين على التراسل. استثمار المشاريع لفائدة الإنتاج الكتابي. التعاقد مع المتعلمين المتعثرين لإنجاز تمارين كتابية خارج المدرسة . تشجيع العمل الفوجي.. استثمار النصوص بمحاكاة بنيتها ( التلخيص و الإختزال ). ايلاء حصة الإنتاج الكتابي المزيد من العناية بمتابعتها مع التركيز على ذوي الإحتياجات الخاصة . مبادئ تطبيق الفارقية الانطلاق من مكتسبات كل تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين كفايته بدل السخط على نقائصه . مراقبة المتعلمين بانتظام و عن كثب أثناء انجاز المهمات الصعبة . الاعتماد على العمل ألمجموعي ليتمكن المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى ومن الوعي بملامح شخصياتهم تنويع الوضعيات المقترحة ليجد كل متعلم مهمة على قدر مقاسه . تشجيع المتعلمين على الاستقلالية .إرساء مناخ علائقي يثير دافعية المتعلمين و يضمن انخراطهم في التعلم . مثال ـ 1 ـ عن وضعية العلاج في اللغة العربيةالخطأ : عدم التفريق بين المفرد و الجمع المصدر : *عدم تملك مفهوم المفرد و مفهوم الجمع .* صعوبة التفريق بينهما .الكفاءة المستهدفة : إدراك المفهومين و استعمالهما في مواقف مختلفة .الأنشطة العلاجية:-1- ضع خطا تحت المفرد و خطين تحت الجمع :باب-رسوم – مكتب-تلاميذ-أمّ - بنات- ألواح- معلمون-مدير- خبز-مدارس- فلاحون.2- حول الكلمات الآتية إلى الجمع : نافذة-سوق-ملعب-مهندس-طاولة-دجاجة-حافلة-سائق-مسجد- شارع.3- حول الكلمات التي تحتها خط إلى المفرد :صلى المسلمون صلاة العيد- استقبل الحاضرون الضيف اكتشف العلماء الكهرباء – حي الأطفال العلم.4- اكتب نصا قصيرا و استعمل المفرد و الجمع. مثال 2 عن وضعية علاج في اللغة العربية الفوج الأول: القراءة – قراءة كلمات .......................قراءة جملة......................قراءة فقرة ...................... قراءة نص .....................التقويم: يقوم المعلم بتقويم المتعلمين أثناء الأداء و يسجل الملاحظات .الفوج الثاني: - كتابة جملة - كتابة فقرة - كتابة نص ملاحظة:يحث المعلم متعلميه على التمرن على الكتابة خارج القسم.التقويم( يظهر التغيير بعد حصة أو حصتين أو ثلاث حصص)نموذج لنشـاط المعالجةالمستهدفون أحمد ، رضا ، سعـاد ، يوسف ، ليلىالصعوبة عدم التفريق بين الإسم و الفعل .النشاط التذكير بالمكتسبات السابقة ـ إعطاء أمثلة عن الأسماء ـ تكوين جمل تحتوي على أفعال ـ إنتاج فقرة تحتوي على أسماء و أفعال .أسلوب المعالجة الحوار و المناقشة ـ مهام مختلفة .التقويم إحالتهم على نص القراءة و مطالبتهم باستخراج الأسماء و الأفعال.النتائج يتحسن ـ يجد صعوبة في استخراج الإسم ـ لم يتكيف مع الأنشطة المقدمة ـ .......يحال على حصص أخرى | |
|