علي م نائب المشرف العام
تاريخ التسجيل : 29/03/2010 العمر : 57
| موضوع: حتى نفرق بين وضعيات :التعلم،التقييم و الإدماج الأربعاء 26 يناير 2011, 11:41 | |
| حتى نفرق بين وضعيات :التعلم،التقييم و الإدماجأحاول في هذه السطور، و باختصار شديد ،أن أبين الفرق بين الوضعيات التي يتعامل معها المعلمون لأن ذلك في رأيي مهم جدا نظرا لمميزات كل منها في تكوين المتعلم : 1- وضعية تعلم :هي وضعية تتيح إلى المتعلم فرصة التعلم لبناء تعلمات جديدة (معارف،مهرات،سلوكيات ...) و قد يطلق على الوضعية التعلمية مسميات مختلفة مثل سيناريو بيداغوجي، وضعية تعليمية /تعلمية ... مثال :التعرف على مرتبة جديدة في الأعداد .2- وضعية التقييم : هي وضعية جديدة يتم من خلالها تقييم المتعلمين حول المكتسبات عن طريق رموز و شبكات التقييم مثال : اقتراح نص مصحوب بأسئلة حول المعنى و المبنى أو جملة من التمارين و مسألة .3- وضعية استثمار :وضعية تحويل من وضعية أولى إلى وضعية جديدة قصد تثبيت المكتسبات . مثال : اقتراح نص لتحديد ظاهرة نحوية أو مسألة لتطبيق قاعدة ما . 4- وضعية إدماج : هي وضعية يتم فيها دمج تعلمات كانت منفصلة ( مكتسبة في عدة حصص)في وضعيةة مركبة جديدة قصد تفعيلها على شكل كل منسجم. مثال : عند اقتراح وضعية إدماجية للسنة الخامسة حل مشكلة حسابية تتعلق بالعمليات الأربع و العملة) ،يستعدي المتعلمون موارد مختلفة لحل المشكلة ( آليات الجمع،الطرح، الضرب ،القسمة، أوراق و قطع العملة ، تحديد المعطيات ، اكتشاف المطالب ، تصميم ،...) و أخيرا يجب أن نلاحظ أنه من الصعب أحيانا التفريق بين الوضعيات نظرا لتداخلها و اتصالها ببعضها .*وضعيةالتعلم :وضعية الاكتساب اي مرحلة الانطلاق وفيها يتم تحديد الموقف الإشكالي وإثارة دوافع البحث وضعية بناء التعلم: تتناول المفاهيم الأساسية واستغلالها في نشاط توظيف المكتسبات. وضعية الإدماج: وضعية الاسترجاع والتذكر. وضعيات إدماجية للتقويم: مبادرة للمعلم. أي تقويم مدى التحكم في الكفاءة المستهدفة وتعالج بشكل فردي. وهناك ثلاث وضعيات لتقويم كفاءة المتعلم: الوضعية الأولى: كفاءته. الوضعية الثانية: توسع وإثراء معارف سلوكية:حل المشكل بمفرده. الوضعية الثالثة:معالجة وضعية إشكالية قريبة من الوضعية الواقعية في الحياة اليومية مع بعضها:تتيح نواتج تعلماته. الحصة الأولى للتعلمات والثانية للانجازات والتطبيقات. | |
|