المقياس . المناهج التعليمية
الســــــــــــؤال الاول.
يرتكز المنهاج التعليمي علي أسس و يطمــــــــــــح في تحقيق أهداف
.عرف المنهاج التعليمي أولا . ماهي أهداف هدا المنهاج . وماهي أسسه.ماهي مكوناته .
وما التدابير التي تضمن ديمومة عطائه
السؤال الثاني
المدرسة الاساسية تضمن قدر متساوي من المعلومات لكل طفل (الاسوياء. اصحاب الميول. المتأخرون دراسيا (
وضح دلك
السؤال الثالث
المدرسة الجزائرية تضمن 9 سنواتدراسية لكل طفل
قارن بين المدرسةالاساسية والابتدائية من حيث التنظيم والتتابع للاطوار والسنوات
السؤال الرابع
تنمية قدرات التلاميد الدهنية والنفسية والبدنية وكدا قدرات التواصل واستعمال مختلف اشكال التغيير .
استقرأ ثلاثة أهداف من الغاية المدكورة وثلاثة انشطة التي تخدم الاهداف المدكورة
السؤال الحامس
أوجد الفرق بين المقرر والمنهاج والبرنامج موضحا عناصر المنهاج
السؤال السادس
تبني المناهج علي مرجعيات أساسية تحدد توجيهات النظام التربوي في البلاد
أدكر ثلاث مرجعيات موضحا أثرها في بناء المناهج
السؤال السابع
عرف المفاهيم التالية
الكفاءة المؤشر الهدف الاجرائي المقاربة
السؤال الثامن
أوجد الفرق بين المنهجية المنهاج
1 أذكر مراحل الجرد العام
2 حدد مهام الآمر بالصرف في مجال الجرد العام
3 أذكر كيفية أستعمال السجلات والوثائق حسب المنشور رقم 143
4 بين مراحل الجرد في المطعم المدرسي
5 أذكر كيفية جرد الوسائل التي تنستعمل طيلة الأسبوع
6 عرف جرد المكتبة
7 ماهي الإجراءات التي يقوم بها مدير المدرسة لتسيير المطعم المدرسي
8 أذكر الوثائق المعمول بها لتسيير المطعم المدرسي حسب المناشير المشار اليها سابقا ؟
9 عرف الوجبة الشاهدة وما فائدتها
10ماهي الوجبة المتوازنة للطفل ؟
11 ماهو دور مدير المدرسة أثناء الدخول المدرسي في جمع رسوم التسجيل ؟
12 بين كيفية صرف المبالغ حسب الإجراءات المعمول بها ؟
المقياس : النظام التربوي
الموضوع :
للنظام التربوي خمس عناصر أساسية ، تححد مراحل سرروته وتضمن نجاحه وهي ثلاثة اللعدد
على ضوء معرفتك لتلك العناصر ومراحلها الثلاث ، أكتب موضوعا تحدد فيه تلك العناصر الخمس ، وتصف فيه كل مرحلة من مراحل النظام التربوي الثلاث يتبع
السؤال الاول
========
بما أن المعرفة العلمية متشعبة ومعقدة . كان من الواجب علي العلماء والباحثين ان يتبعوا مسالك ومناهج الدراسة والالمام بحيثيات الموضوع المدروس . وظهور المناهج بقدر كبير في الدراسات النفسية والاجتماعية .
علي ضوء هده المقولة تحدث بشئ من التفصيل عن مناهج البحث في في علم النفس التربوي .
السؤال الثاني
===========
يجمع علماء النفس ان علم النفس هو علم يهتم بدراسة السلوك الظاهر في الواقع ويسعي الي تعديله وامكانية التنبؤ بحدوثه مستقبلا .
علي ضوء ما سبق .كيف توظف هدا المفهوم اجرائيا بصفتك تدير مؤسسة تربوية حتي توفر محيطا مناسبا يساعدك علي اداء مهامك التربوية والادارية.
السؤال الثالث
======
ادا سلمنا بأن علم النفس التربوي هو تطبيق لنتائج البحوث والنظريات النفسية في ميدان التربية والتعليم ويعتبر من المواد الاساسية اللازمة لتدريب المعلمين .ويزودهم بالآسس والمبادئ النفسية الصحيحة التي تتناول طبيعة التعلم المدرسي لكي يصبحوا اكثر قدرة و مرونة في مواجهة مشكلات العمل المدرسي.
علي ضوء ما سبق =
1. عرف علم النفس التربوي .
2. اهي الموضوعات التي يعالجها.
3.أدكر بعض ميادينه مع الشرح.
صحح الخطأ أن وجد :
1 النزعة البنائية جاءت مكملة ومصصحة لإتجاه المدرسة السلوكية .
2 تعتمد المناهج الجديدة على الأسلوب التراكمي للمعارف .
3 من الجوانب الحسية الحركية إظهار الطفل أستقلاليته في الألعاب والأنشطة .
4 التقويم التحصيلي يساعد المتعلم على الوعي بنقائصه . فبستدركها في حينها ،ويواصل تعلمه في احسن الظروف .
الموضوع الثاني :
1 - ماهي دواعي تجديد المناهج التعليمية ؟ مبرزا رأيك .
2 - إن الإنتقال من مفهوم التدريس بالأهداف إلى التدريس بمفهوم الكفاءات من شأنه تحقيق أغراضا تربوية جديدة .
المطلوب :
- ماهي هذه الأغراض ؟ مدعما رأيك بأمثلة من الميدان .
3 - أن التنظيم التربوي في المدرسة يعد مثابة لوحة القيادة لضمان السير الحسن للمدرسة .
المطلوب :
- ماهي العناصر الواجب توفرها لتصميم هذا التنظيم حتي يكون قابلا للتطبيق ؟