المميزون ابداعات مربو الأجيال
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتعريف نفسك ..والدخول إلي ا لمنتدي إذا كنت عضوا أو التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي أسرة المنتدى
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا الإدارة

المميزون ابداعات مربو الأجيال
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتعريف نفسك ..والدخول إلي ا لمنتدي إذا كنت عضوا أو التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي أسرة المنتدى
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا الإدارة

المميزون ابداعات مربو الأجيال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المميزون ابداعات مربو الأجيال

المميزون ابداعات مربو الأجيال
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول
أفضل 10 فاتحي مواضيع
علي م
تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_rcapتعريف  المعا لجة التربوية 110تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_lcap 
أحمد حسن
تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_rcapتعريف  المعا لجة التربوية 110تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_lcap 
نرجيس
تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_rcapتعريف  المعا لجة التربوية 110تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_lcap 
اولاداعمر عبدالسميع
تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_rcapتعريف  المعا لجة التربوية 110تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_lcap 
bahamaoui05
تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_rcapتعريف  المعا لجة التربوية 110تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_lcap 
Ali
تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_rcapتعريف  المعا لجة التربوية 110تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_lcap 
meriem
تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_rcapتعريف  المعا لجة التربوية 110تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_lcap 
mahdis28
تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_rcapتعريف  المعا لجة التربوية 110تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_lcap 
nounou2000
تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_rcapتعريف  المعا لجة التربوية 110تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_lcap 
مرام
تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_rcapتعريف  المعا لجة التربوية 110تعريف  المعا لجة التربوية I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 124 بتاريخ الثلاثاء 15 أكتوبر 2019, 11:42
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
المواضيع الأكثر شعبية
مظاهر المواطنة
بطاقة قراءة كتاب
منازعات العمل الفردية وكيفية تسويتها
بحث حول الجرد
بطاقة قراءة حول كتاب " تطوير المنظمات
علاقة البلدية بالمدارس الابتدائية
سجل حضورك اليومي بنطق الشهادتين
تعريف باشاعر الثورة الجزائرية.مفدي زكريا
العطل والغيابات المسموح بها
نماذج الأسئلة الكتابية للمدراء الجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ابداعات مربو الأجيال المسيلة28 على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المميزون ابداعات مربو الأجيال على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» ملامح التخرج
تعريف  المعا لجة التربوية I_icon_minitimeالإثنين 17 أبريل 2017, 18:07 من طرف bahamaoui05

»  أنموذج لمخطط السنوي لبناء التعلمات الخاص بالسنة الأولى الأسابيع المقاطع المحاور فهم المنطوق والتعبير ال
تعريف  المعا لجة التربوية I_icon_minitimeالخميس 13 أبريل 2017, 12:25 من طرف Ali

» بعض مواصفات الأستاذ أوالمعلم المتميز
تعريف  المعا لجة التربوية I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2015, 15:57 من طرف علي م

» مسرحية : صراع الجهل والعلم
تعريف  المعا لجة التربوية I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2015, 15:54 من طرف علي م

» رسالة المعلم
تعريف  المعا لجة التربوية I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2015, 15:52 من طرف علي م

» علاقة البلدية بالمدارس الابتدائية
تعريف  المعا لجة التربوية I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2015, 15:49 من طرف علي م

» كتيب التدرجات
تعريف  المعا لجة التربوية I_icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014, 09:54 من طرف علي م

» القران الكريم
تعريف  المعا لجة التربوية I_icon_minitimeالجمعة 08 أغسطس 2014, 17:48 من طرف علي م

» موقع unpef28
تعريف  المعا لجة التربوية I_icon_minitimeالجمعة 08 أغسطس 2014, 17:08 من طرف Ali

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 53 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو fardjamùel فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2216 مساهمة في هذا المنتدى في 766 موضوع

 

 تعريف المعا لجة التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي م
نائب المشرف العام
علي م


تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 57

تعريف  المعا لجة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: تعريف المعا لجة التربوية   تعريف  المعا لجة التربوية I_icon_minitimeالجمعة 10 يونيو 2011, 12:10

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التربية الوطنية





المعـالجة التــربوية





تعريف المعا لجة التربوية



المعالجة :

جاء في لسان العرب
المعالجة و المعالج أي المداوي
سواء عالج جريحا او مريضا والمعالجة التربوية هي تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي
التقييم و التشخيص .


وقد جاء في
المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03جوان 2008ما يلي:


لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي في إطار
التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط
المعالجة التربوية في مواد


اللغات الأساسية
من السنة الأولى إلى السنة الخامسة
إبتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات .


تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة
التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في
استيعاب بعض المفاهيم المدروسة


و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة .

و ينبغي ان تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة
بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف


طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى
تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا .


متى يكون العلاج ؟



تعريف  المعا لجة التربوية Clip_image001تعريف  المعا لجة التربوية Clip_image002تعريف  المعا لجة التربوية Clip_image003بناء الوضعيات التعليمية التقويم
( ظهور الخطأ ) التشخيص العلاج


مفهوم الخطأ



يعتبر البعض أن الخطأ حالة غير طبيعية و أن الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ , و في
الغالب يلصق بالمتعلم , فيعاتب عليه
و قد يعاقب . و
الأصلح أن ينطلق المعلم من أخطاء المتعلمين فيحللها و يبني عليها المعرفة الصحيحة
.


و لا يمكن تفسير الخطأ بالجهل أو الصدفة أو الغباوة , بل
هو محاولة مقصدها الوصول إلى المعرفة
الصحيحة.


يقول أحد
العلماء : الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه .


أنواع
الخطأ




1ــ خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة ( ظاهرة التجديد في
المعرفة )


2 ــ خطأ عائد
إلى المدرس ( طرق التدريس ـ عدم تطبيق الطريقة النشطة )


3 – خطأ عائد إلى
المتعلم ( المستوى الذهني ـ نظرة
المتعلم للمعرفة )










أهم مصادر الخطأ



1 ــ في الرياضيات :

v
عدم السيطرة على نظام الترقيم .

v
انعدام العلاقة بين المكتسبات المدرسية و الواقع .

v عدم التمكن من اللغة .

v
عدم السيطرة على المفاهيم الرياضية .

v
تحكم غير كاف في الآليات .

v
صعوبة التأويل.

v
عدم فهم التعليمات
.


v
أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية ( هل فهمتم ؟ )

v
أخطاء ناشئة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز الذاكرة

v
أخطاء مصدرها مادة دراسية أخرى .

v
أخطاء ناتجة عن مستوى المادة المركبة .

2 ــ في اللغة :



v
محدودية التسرب اللغوي .

v
مشكل في النطق , تداخل لغتين أو لهجتين .

v
عدم ثراء الزاد اللغوي .

v
عدم ملائمة
المكتوب للمسموع .


v
أخطاء تتعلق
بعدم فهم التعليمة.


v
أخطاء في النحو و الصرف

مصدر الأخطاء الأخرى

المتصلة بالمدرس:

v
نسق سريع للتعليم .

v
تخيير غير مناسب للأنشطة .

v
عدم تنويع الطرائق و الوسائل .

v
عدم القدرة على التواصل .

v
انعدام التوازن الوجداني .

v
تصور سلبي للمتعلم ( اتهامه بالضعف و القصور )

المتصلة بالمتعلم:



v
قلة الانتباه.

v
ضعف الدافعية.

v عدم القدرة على التواصل .

v
ضعف في المدارك الذهنية .

v المرض .

v حالة اجتماعية متوترة .

v المتصلة بالمعرفة.

v تجاوز المستوى الذهني للمتعلم.

v
عدم التلاؤم مع
ميولات المتعلم .


v
صعوبة المعارف .

التشخـيــــــــــص:

يقدم الدرس باستعمال الطريقة النشطة ( المتعلم محور
العملية التعليمية )أي هو الفاعل و
المشارك في بناء الدرس و ما دور المعلم إلاّ موجه .


ـــ التقويم (
الوسائل ) ــــ الملاحظة ـــ
المتقابلة ـــ بطاقة المتابعة المدرسية ـــ الاختبارات
بأنواعها .


1* الملاحظة
:متابعة المتعلم و تسجيل ملاحظات يومية .


2 * المقابلة : إجراء مقابلة للمتعلم و معرفة مدى قدرته
على التكيف مع التعلمات الجديدة.


3 *بطاقة المتابعة المدرسية :

4 * الاختبارات

أ* الشفوية :
وتحتوي على الأسئلة الشفوية .


ب * الكتابية
: وتتمثل فيما يلي :


1-إكمال
النقص . 2- إعادة الترتيب . 3- الصواب
و الخطأ 4- ملأ جدول . 5- الغرز . 6- اختيار من متعدد . 6- سرد
واقع . 7- التبرير . 8- تصحيح موقف . 9- التأكيد . 10- النفي الانتقاء .




يتم الانتقاء بعد تشخيص أخطأ التلاميذ التي من شأنها أن تعيق تعلمهم اللاحق ، وتصنيفها حسب الأولوية , ثم
إعداد التمارين العلاجية المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم .


تقنيات العلاج:



1- حسب مستوى كل مجموعة : يتم توزيع التلاميذ إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص
الملاحظة المشتركة ويدعى كل تلميذ إلى العمل الفردي ., ثم مقارنة عمله بنتائج
عناصر المجموعة




2- العمل
بالتعاون : يجلس تلميذ متميز مع تلميذ لم
يتملك بعد الكفاية اللازمة و يساعده على
تجاوز صعوباته.




3-العمل بالتعاقد
: كل تلميذ يعقد اتفاق مع المعلم فيحدد له هذا الأخير عددا من الوضعيات لإنجازها
في وقت محدد .


عوائق
التعلم




*شرود الذهن و العجز
عن الانتباه و الميل للتشتت نحو المثيرات الخارجية .


*الحركة الزائدة
و الاندفاعية .


* عوائق النطق .

* صعوبات في
التعبير الشفوي اللفظي ( التحدث بجمل غير مفهومة , أو مبنية بطريقة خاطئة .


* صعوبات في
الذاكرة ( تخزين و استخراج المعلومات عند الحاجة إليها )


* عدم فهم
التعليمات المطلوبة منهم .


* صعوبات في
التآزر الحسي ــــ الحركي :كتابة كلمات معكوسة من اليسار إلى اليمين


*مسك القلم
بطريقة غير دقيقة أو شده بقوة نتيجة
لتوترات عضلية .


*صعوبة تعليمية
خاصة في القراءة و الكتابة و الحساب إذ يبدءون بالتاريخ عندما تكبر المهمات .


*البطء الشديد في إتمام المهمات .



أين
يكون العلاج ؟




1* في القسم ( يتم
من قبل المعلم و التلاميذ )


2* خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين
اخرين ـــ التلميذ نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــــ المختصين في التربية و علم النفس )


كيف
يتم العلاج ؟




v
بداية التعلم .

v خلال التعلم .

v
فترة مرمجة ( حصة المعاجة التربوية )

استراتجية العلاج في الإنتاج الكتابي

v
التكثيف من الأنشطة الكتابية .

v
التواصل باللغة العربية الفصيحة .

v
العلاج ألحيني للأخطاء .

v
استثمار قصص المطالعة بالتلخيص و إبداء الرأي.

v تشجيع التلاميذ على التراسل.

v استثمار المشاريع لفائدة الإنتاج الكتابي.

v
التعاقد مع التلاميذ المتعثرين لإنجاز تمارين كتابية
خارج المدرسة .


v تشجيع العمل الفوجي..

v
استثمار النصوص بمحاكاة بنيتها ( التلخيص و الإختزال ).

v
ايلاء حصة الإنتاج الكتابي المزيد من العناية بمتابعتها
مع التركيز على ذوي الاحتياجات الخاصة .


مبادئ
تطبيق الفارقية




v
الانطلاق من مكتسبات كل
تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين كفايته بدل السخط على نقائصه .


v مراقبة التلاميذ بانتظام و عن كثب أثناء انجاز
المهمات الصعبة .


v
الاعتماد على العمل ألمجموعي ليتمكن
المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى ومن الوعي بملامح شخصياتهم


v تنويع الوضعيات المقترحة ليجد كل متعلم مهمة على قدر مقاسه .

v
تشجيع التلاميذ على الاستقلالية .

v
إرساء مناخ علائقي يثير
دافعية المتعلمين و يضمن انخراطهم في التعلم .


مثال ـ 1 ـ عن وضعية العلاج في اللغة العربية

الخطأ : عدم التفريق بين المفرد و
الجمع


المصدر : *عدم تملك مفهوم المفرد و
مفهوم الجمع .


* صعوبة التفريق بينهما .

الكفاءة المستهدفة
: إدراك المفهومين و استعمالهما في مواقف
مختلفة .


الأنشطة العلاجية: -1-
ضع خطا تحت المفرد و خطين تحت الجمع :باب-رسوم –


مكتب-تلاميذ-أمّ - بنات- ألواح- معلمون-مدير- خبز-مدارس-
فلاحون.


2- حول الكلمات
الآتية إلى الجمع : نافذة-سوق-ملعب-مهندس-طاولة-دجاجة-حافلة-سائق-مسجد- شارع.




3- حول الكلمات
التي تحتها خط إلى المفرد :


صلى المسلمون صلاة العيد- استقبل الحاضرون
الضيف


اكتشف العلماء الكهرباء – حي الأطفال
العلم.


4- اكتب نصا
قصيرا و استعمل المفرد و الجمع.


مثال 2 عن وضعية
علاج في اللغة العربية


الفوج الأول:
القراءة – قراءة كلمات .......................


قراءة
جملة......................


قراءة
فقرة ......................


قراءة نص
.....................


التقويم:
يقوم المعلم بتقويم التلاميذ أثناء الأداء و يسجل الملاحظات .


الفوج الثاني: - كتابة جملة

-
كتابة فقرة

-
كتابة نص

ملاحظة:يحث المعلم متعلميه على التمرن
على الكتابة خارج الصف.


التقويم( يظهر التغيير بعد حصة أو حصتين
أو ثلاث حصص)




نموذج لنشـاط المعالجة



المستهدفون

أحمد
، رضا ، سعـاد ، يوسف ، ليلى

الصعوبة

عدم
التفريق بين الإسم و الفعل .

النشاط

التذكير
بالمكتسبات السابقة ـ إعطاء أمثلة عن الأسماء ـ تكوين جمل تحتوي على أفعال ـ
إنتاج فقرة تحتوي على أسماء و أفعال .

أسلوب
المعالجة

الحوار
و المناقشة ـ مهام مختلفة .

التقويم

إحالتهم
على نص القراءة و مطالبتهم باستخراج الأسماء و الأفعال.

النتائج

يتحسن
ـ يجد صعوبة في استخراج الإسم ـ لم يتكيف مع الأنشطة المقدمة ـ .......يحال على
حصص أخرى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف المعا لجة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف باشاعر الثورة الجزائرية.مفدي زكريا
» المعالجة التربوية
» المعالجة التربوية
» القانون الداخلي للمؤسسة التربوية
» مذكرة نموذجية في المعالجة التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المميزون ابداعات مربو الأجيال :: السنة الخامسة ابتدائي-
انتقل الى: