الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المعـالجة التــربوية
تعريف المعا لجة التربوية
المعالجة :
جاء في لسان العرب
المعالجة و المعالج أي المداوي
سواء عالج جريحا او مريضا والمعالجة التربوية هي تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي
التقييم و التشخيص .
وقد جاء في
المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03جوان 2008ما يلي:
لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي في إطار
التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط
المعالجة التربوية في مواد
اللغات الأساسية
من السنة الأولى إلى السنة الخامسة
إبتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات .
تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة
التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في
استيعاب بعض المفاهيم المدروسة
و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة .
و ينبغي ان تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة
بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف
طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى
تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا .
متى يكون العلاج ؟
بناء الوضعيات التعليمية التقويم
( ظهور الخطأ ) التشخيص العلاج
مفهوم الخطأ
يعتبر البعض أن الخطأ حالة غير طبيعية و أن الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ , و في
الغالب يلصق بالمتعلم , فيعاتب عليه
و قد يعاقب . و
الأصلح أن ينطلق المعلم من أخطاء المتعلمين فيحللها و يبني عليها المعرفة الصحيحة
.
و لا يمكن تفسير الخطأ بالجهل أو الصدفة أو الغباوة , بل
هو محاولة مقصدها الوصول إلى المعرفة
الصحيحة.
يقول أحد
العلماء : الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه .
أنواع
الخطأ
1ــ خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة ( ظاهرة التجديد في
المعرفة )
2 ــ خطأ عائد
إلى المدرس ( طرق التدريس ـ عدم تطبيق الطريقة النشطة )
3 – خطأ عائد إلى
المتعلم ( المستوى الذهني ـ نظرة
المتعلم للمعرفة )
أهم مصادر الخطأ
1 ــ في الرياضيات :
v
عدم السيطرة على نظام الترقيم .
v
انعدام العلاقة بين المكتسبات المدرسية و الواقع .
v عدم التمكن من اللغة .
v
عدم السيطرة على المفاهيم الرياضية .
v
تحكم غير كاف في الآليات .
v
صعوبة التأويل.
v
عدم فهم التعليمات
.
v
أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية ( هل فهمتم ؟ )
v
أخطاء ناشئة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز الذاكرة
v
أخطاء مصدرها مادة دراسية أخرى .
v
أخطاء ناتجة عن مستوى المادة المركبة .
2 ــ في اللغة :
v
محدودية التسرب اللغوي .
v
مشكل في النطق , تداخل لغتين أو لهجتين .
v
عدم ثراء الزاد اللغوي .
v
عدم ملائمة
المكتوب للمسموع .
v
أخطاء تتعلق
بعدم فهم التعليمة.
v
أخطاء في النحو و الصرف
مصدر الأخطاء الأخرى
المتصلة بالمدرس:
v
نسق سريع للتعليم .
v
تخيير غير مناسب للأنشطة .
v
عدم تنويع الطرائق و الوسائل .
v
عدم القدرة على التواصل .
v
انعدام التوازن الوجداني .
v
تصور سلبي للمتعلم ( اتهامه بالضعف و القصور )
المتصلة بالمتعلم:
v
قلة الانتباه.
v
ضعف الدافعية.
v عدم القدرة على التواصل .
v
ضعف في المدارك الذهنية .
v المرض .
v حالة اجتماعية متوترة .
v المتصلة بالمعرفة.
v تجاوز المستوى الذهني للمتعلم.
v
عدم التلاؤم مع
ميولات المتعلم .
v
صعوبة المعارف .
التشخـيــــــــــص:
يقدم الدرس باستعمال الطريقة النشطة ( المتعلم محور
العملية التعليمية )أي هو الفاعل و
المشارك في بناء الدرس و ما دور المعلم إلاّ موجه .
ـــ التقويم (
الوسائل ) ــــ الملاحظة ـــ
المتقابلة ـــ بطاقة المتابعة المدرسية ـــ الاختبارات
بأنواعها .
1* الملاحظة
:متابعة المتعلم و تسجيل ملاحظات يومية .
2 * المقابلة : إجراء مقابلة للمتعلم و معرفة مدى قدرته
على التكيف مع التعلمات الجديدة.
3 *بطاقة المتابعة المدرسية :
4 * الاختبارات
أ* الشفوية :
وتحتوي على الأسئلة الشفوية .
ب * الكتابية
: وتتمثل فيما يلي :
1-إكمال
النقص . 2- إعادة الترتيب . 3- الصواب
و الخطأ 4- ملأ جدول . 5- الغرز . 6- اختيار من متعدد . 6- سرد
واقع . 7- التبرير . 8- تصحيح موقف . 9- التأكيد . 10- النفي الانتقاء .
يتم الانتقاء بعد تشخيص أخطأ التلاميذ التي من شأنها أن تعيق تعلمهم اللاحق ، وتصنيفها حسب الأولوية , ثم
إعداد التمارين العلاجية المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم .
تقنيات العلاج:
1- حسب مستوى كل مجموعة : يتم توزيع التلاميذ إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص
الملاحظة المشتركة ويدعى كل تلميذ إلى العمل الفردي ., ثم مقارنة عمله بنتائج
عناصر المجموعة
2- العمل
بالتعاون : يجلس تلميذ متميز مع تلميذ لم
يتملك بعد الكفاية اللازمة و يساعده على
تجاوز صعوباته.
3-العمل بالتعاقد
: كل تلميذ يعقد اتفاق مع المعلم فيحدد له هذا الأخير عددا من الوضعيات لإنجازها
في وقت محدد .
عوائق
التعلم
*شرود الذهن و العجز
عن الانتباه و الميل للتشتت نحو المثيرات الخارجية .
*الحركة الزائدة
و الاندفاعية .
* عوائق النطق .
* صعوبات في
التعبير الشفوي اللفظي ( التحدث بجمل غير مفهومة , أو مبنية بطريقة خاطئة .
* صعوبات في
الذاكرة ( تخزين و استخراج المعلومات عند الحاجة إليها )
* عدم فهم
التعليمات المطلوبة منهم .
* صعوبات في
التآزر الحسي ــــ الحركي :كتابة كلمات معكوسة من اليسار إلى اليمين
*مسك القلم
بطريقة غير دقيقة أو شده بقوة نتيجة
لتوترات عضلية .
*صعوبة تعليمية
خاصة في القراءة و الكتابة و الحساب إذ يبدءون بالتاريخ عندما تكبر المهمات .
*البطء الشديد في إتمام المهمات .
أين
يكون العلاج ؟
1* في القسم ( يتم
من قبل المعلم و التلاميذ )
2* خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين
اخرين ـــ التلميذ نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــــ المختصين في التربية و علم النفس )
كيف
يتم العلاج ؟
v
بداية التعلم .
v خلال التعلم .
v
فترة مرمجة ( حصة المعاجة التربوية )
استراتجية العلاج في الإنتاج الكتابي
v
التكثيف من الأنشطة الكتابية .
v
التواصل باللغة العربية الفصيحة .
v
العلاج ألحيني للأخطاء .
v
استثمار قصص المطالعة بالتلخيص و إبداء الرأي.
v تشجيع التلاميذ على التراسل.
v استثمار المشاريع لفائدة الإنتاج الكتابي.
v
التعاقد مع التلاميذ المتعثرين لإنجاز تمارين كتابية
خارج المدرسة .
v تشجيع العمل الفوجي..
v
استثمار النصوص بمحاكاة بنيتها ( التلخيص و الإختزال ).
v
ايلاء حصة الإنتاج الكتابي المزيد من العناية بمتابعتها
مع التركيز على ذوي الاحتياجات الخاصة .
مبادئ
تطبيق الفارقية
v
الانطلاق من مكتسبات كل
تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين كفايته بدل السخط على نقائصه .
v مراقبة التلاميذ بانتظام و عن كثب أثناء انجاز
المهمات الصعبة .
v
الاعتماد على العمل ألمجموعي ليتمكن
المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى ومن الوعي بملامح شخصياتهم
v تنويع الوضعيات المقترحة ليجد كل متعلم مهمة على قدر مقاسه .
v
تشجيع التلاميذ على الاستقلالية .
v
إرساء مناخ علائقي يثير
دافعية المتعلمين و يضمن انخراطهم في التعلم .
مثال ـ 1 ـ عن وضعية العلاج في اللغة العربية
الخطأ : عدم التفريق بين المفرد و
الجمع
المصدر : *عدم تملك مفهوم المفرد و
مفهوم الجمع .
* صعوبة التفريق بينهما .
الكفاءة المستهدفة
: إدراك المفهومين و استعمالهما في مواقف
مختلفة .
الأنشطة العلاجية: -1-
ضع خطا تحت المفرد و خطين تحت الجمع :باب-رسوم –
مكتب-تلاميذ-أمّ - بنات- ألواح- معلمون-مدير- خبز-مدارس-
فلاحون.
2- حول الكلمات
الآتية إلى الجمع : نافذة-سوق-ملعب-مهندس-طاولة-دجاجة-حافلة-سائق-مسجد- شارع.
3- حول الكلمات
التي تحتها خط إلى المفرد :
صلى المسلمون صلاة العيد- استقبل الحاضرون
الضيف
اكتشف العلماء الكهرباء – حي الأطفال
العلم.
4- اكتب نصا
قصيرا و استعمل المفرد و الجمع.
مثال 2 عن وضعية
علاج في اللغة العربية
الفوج الأول:
القراءة – قراءة كلمات .......................
قراءة
جملة......................
قراءة
فقرة ......................
قراءة نص
.....................
التقويم:
يقوم المعلم بتقويم التلاميذ أثناء الأداء و يسجل الملاحظات .
الفوج الثاني: - كتابة جملة
-
كتابة فقرة
-
كتابة نص
ملاحظة:يحث المعلم متعلميه على التمرن
على الكتابة خارج الصف.
التقويم( يظهر التغيير بعد حصة أو حصتين
أو ثلاث حصص)
نموذج لنشـاط المعالجة
المستهدفون | أحمد ، رضا ، سعـاد ، يوسف ، ليلى |
الصعوبة | عدم التفريق بين الإسم و الفعل . |
النشاط | التذكير بالمكتسبات السابقة ـ إعطاء أمثلة عن الأسماء ـ تكوين جمل تحتوي على أفعال ـ إنتاج فقرة تحتوي على أسماء و أفعال . |
أسلوب المعالجة | الحوار و المناقشة ـ مهام مختلفة . |
التقويم | إحالتهم على نص القراءة و مطالبتهم باستخراج الأسماء و الأفعال. |
النتائج | يتحسن ـ يجد صعوبة في استخراج الإسم ـ لم يتكيف مع الأنشطة المقدمة ـ .......يحال على حصص أخرى |