المميزون ابداعات مربو الأجيال
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتعريف نفسك ..والدخول إلي ا لمنتدي إذا كنت عضوا أو التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي أسرة المنتدى
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا الإدارة

المميزون ابداعات مربو الأجيال
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتعريف نفسك ..والدخول إلي ا لمنتدي إذا كنت عضوا أو التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي أسرة المنتدى
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا الإدارة

المميزون ابداعات مربو الأجيال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المميزون ابداعات مربو الأجيال

المميزون ابداعات مربو الأجيال
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول
أفضل 10 فاتحي مواضيع
علي م
طـرق التدريس العـامة I_vote_rcapطـرق التدريس العـامة 110طـرق التدريس العـامة I_vote_lcap 
أحمد حسن
طـرق التدريس العـامة I_vote_rcapطـرق التدريس العـامة 110طـرق التدريس العـامة I_vote_lcap 
نرجيس
طـرق التدريس العـامة I_vote_rcapطـرق التدريس العـامة 110طـرق التدريس العـامة I_vote_lcap 
اولاداعمر عبدالسميع
طـرق التدريس العـامة I_vote_rcapطـرق التدريس العـامة 110طـرق التدريس العـامة I_vote_lcap 
bahamaoui05
طـرق التدريس العـامة I_vote_rcapطـرق التدريس العـامة 110طـرق التدريس العـامة I_vote_lcap 
Ali
طـرق التدريس العـامة I_vote_rcapطـرق التدريس العـامة 110طـرق التدريس العـامة I_vote_lcap 
meriem
طـرق التدريس العـامة I_vote_rcapطـرق التدريس العـامة 110طـرق التدريس العـامة I_vote_lcap 
nounou2000
طـرق التدريس العـامة I_vote_rcapطـرق التدريس العـامة 110طـرق التدريس العـامة I_vote_lcap 
mahdis28
طـرق التدريس العـامة I_vote_rcapطـرق التدريس العـامة 110طـرق التدريس العـامة I_vote_lcap 
مرام
طـرق التدريس العـامة I_vote_rcapطـرق التدريس العـامة 110طـرق التدريس العـامة I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 124 بتاريخ الثلاثاء 15 أكتوبر 2019, 11:42
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
المواضيع الأكثر شعبية
مظاهر المواطنة
بطاقة قراءة كتاب
منازعات العمل الفردية وكيفية تسويتها
بحث حول الجرد
بطاقة قراءة حول كتاب " تطوير المنظمات
علاقة البلدية بالمدارس الابتدائية
سجل حضورك اليومي بنطق الشهادتين
تعريف باشاعر الثورة الجزائرية.مفدي زكريا
العطل والغيابات المسموح بها
نماذج الأسئلة الكتابية للمدراء الجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ابداعات مربو الأجيال المسيلة28 على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المميزون ابداعات مربو الأجيال على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» ملامح التخرج
طـرق التدريس العـامة I_icon_minitimeالإثنين 17 أبريل 2017, 18:07 من طرف bahamaoui05

»  أنموذج لمخطط السنوي لبناء التعلمات الخاص بالسنة الأولى الأسابيع المقاطع المحاور فهم المنطوق والتعبير ال
طـرق التدريس العـامة I_icon_minitimeالخميس 13 أبريل 2017, 12:25 من طرف Ali

» بعض مواصفات الأستاذ أوالمعلم المتميز
طـرق التدريس العـامة I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2015, 15:57 من طرف علي م

» مسرحية : صراع الجهل والعلم
طـرق التدريس العـامة I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2015, 15:54 من طرف علي م

» رسالة المعلم
طـرق التدريس العـامة I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2015, 15:52 من طرف علي م

» علاقة البلدية بالمدارس الابتدائية
طـرق التدريس العـامة I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2015, 15:49 من طرف علي م

» كتيب التدرجات
طـرق التدريس العـامة I_icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014, 09:54 من طرف علي م

» القران الكريم
طـرق التدريس العـامة I_icon_minitimeالجمعة 08 أغسطس 2014, 17:48 من طرف علي م

» موقع unpef28
طـرق التدريس العـامة I_icon_minitimeالجمعة 08 أغسطس 2014, 17:08 من طرف Ali

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 53 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو fardjamùel فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2216 مساهمة في هذا المنتدى في 766 موضوع

 

 طـرق التدريس العـامة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي م
نائب المشرف العام
علي م


تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 57

طـرق التدريس العـامة Empty
مُساهمةموضوع: طـرق التدريس العـامة   طـرق التدريس العـامة I_icon_minitimeالجمعة 10 يونيو 2011, 12:23

الله الرحمن الرحيم:
طـرق التدريس العـامة
من
الأشياء الثابتة أهمية الأسلوب المتبع في تدريس موضوع
ما.. ولا يوجد ضمان لجودة طريقة معينة
للتدريس بوجه عام
.
ولكن
المعلم يستطيع أن يوجد ضمان في طريقة معينة في التدريس لموضوع معين ويعتمد ذلك بعد
توفيق
الله على العوامل التالية :
1 -
اختيار
المعلم لطريقة مناسبة لأهداف
الموضوع .
2 –
أن
يكون لدى المعلم المهارات التدريسية اللازمة
.
3 -
أن
يكون لدى المعلم الخصائص الشخصية المناسبة
.
طريقة
التدريس
:
ما يتبعه المعلم من خطوات
متسلسلة متتالية ومترابطة لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف
تعليمية محددة .
تحديد
طريقة التدريس
:
يتطلب
تحديد الطريقة ما
يـأتي :
أولاً
: تحديد خبرات المتعلمين السابقة ومستوى نموهم العقلي
.
ثانياً
: تحليل مادة التدريس لتحديد محتوى التعلم
.
ثالثاَ
: تحديد
أو صياغة أهداف التعلم وتختلف أهداف التعلم باختلاف نوعية المتعلمين
ومستواهم العقلي و
المواد والوسائل المتاحة للتدريس .
وبعد
تحديد خبرات المتعلمين السابقة ومستوى
نموهم العقلي وتحليل مادة التدريس
لتحديد محتوى التعلم وتحديد أهداف التعلم يحدد
المعلم طريقة التدريس التي تتلاءم مع
المادة العلمية والمستوى العقلي وميول
التلاميذ وعند تحديد طريقة أو طرق التدريس لتدريس الموضوع الذي يريد
تدريسه
عليه أن يسأل نفسه خمسة أسئلة
هي
:
هل
تحقق الطريقة أهداف التدريس ؟

2-
هل
تثير الطريقة انتباه المتعلمين وتولد لديهم الدافعية للتعلم ؟

3-
هل
تتمشى الطريقة مع مستوي النمو العقلي أو الجسمي للطلاب ؟

4-
هل تحافظ
الطريقة على نشاط المتعلمين أثناء التعلم
وتشجعهم بعد انتهاء
الدرس ؟

5-
هل
تنسجم الطريقة مع المعلومات المتضمنة في الدرس ؟

إذا كانت الإجابة بـ ( نعم ) أو
(إلى حد ما ) فيمكن أن يقال أن الطريقة التي اختارها
المعلم صالحة وإذا كانت الإجابة بـ (
لا ) في معظم الأسئلة فإن على المعلم أن يغير
من طريقته .
القواعد
العامة لطرق التدريس

وإذا
دققنا النظر في
القرآن الكريم وجدنا أنه قد اشتمل على القواعد العامة لطرق
التدريس
.
1-
السير
من المعلوم إلى المجهول
.
2-
التدرج
من البسيط إلى المركب
.
التدرج من المحسوس إلى المعقول .


طرق التدريس
يمكن
تصنيف طرق التدريس وفقاَ لمدى استخدام المعلم لها وحاجته إليها إلى
قسمين
1-
طرق
تدريس عامة : وهي الطرق التي يحتاج معلمو جميع التخصصات إلى
استخدامها .
2-
طرق
تدريس خاصة : وهي الطرق التي يشيع استخدامها بين معلمي
تخصص معبن ويندر استخدامها من قبل
معلمي التخصصات الأخرى
.
وفيما
يلي أهم
طرق التدريس العامة :
أولا:
الطريقة الإستنباطية
:
وهي
صورة من
صور الإستدلال حيث يكون سير التدريس من الكل إلى الجزء أي من
القاعدة العامة إلى
الأمثلة والحالات الفردية ، وجوهر فكرة الإستنباط هو (إذا
صدق الكل فإن أجزاءه تكون
صادقة ) .
متى
تستخدم هذه الطريقة ؟
.
تستخدم
في تدريس القواعد
العامة مثل النظريات والقوانين ، وعندما نريد تدريب المتعلمين
على أسلوب حل المشكلات
بمختلف صورها .
الخطوات
الإجرائية
:
1-
يعرض
المعلم القاعدة العامة
(قانون - نظرية -) على المتنعلمين وشرح المصطلحات والعبارات المستهدفة .

2
يعطي
المعلم عدة مشكلات متنوعة (أمثلة) ويوضح كيفية استخدام
القاعدة في حل تلك الأمثلة .
3-
تكليف
المتعلمين بحل عدة مشكلات بتطبيق القاعدة
عليها .
مثال :
1-
عرض
القاعدة : (أ + ب)2 = (أ + ب) (أ + ب) = أ2
+ 2أب + ب2 .
ويتضمن
العرض توضيح القاعدة بالرسم والوسيلة التعليمية حتى يدرك
المتعلمين فكرة القاعدة .
2-
إعطاء المتعلمين
عدة أمثلة على تلك القاعدة بحيث يوضح
المعلم كيفية تطبيق القاعدة العامة
على هذه الأمثلة
.
3-
مرحلة
التطبيق
: يكلف المعلم طلابه بحل عدد من التمارين المتنوعة باستخدام
القاعدة
.
ثانيا :
الطريقة الاستقرائية

:

وهي
أحد صور الاستدلال بحيث
يكون سير التدريس من الجزئيات إلى الكل ، والإستقراء هو
عملية يتم عن طريقها الوصول
إلى التعميمات من خلال دراسة عدد كاف من الحالات الفردية ثم
استنتاج الخاصية التي
تشترك فيها هذه الحالات ثم صياغتها على صورة قانون أو نظرية
متى
تستخدم هذه
الطريقة ؟
عندما
يراد الوصول إلى قاعدة عامة (نظرية أو قانون
) .
الخطوات
الإجرائية
:
1 -يقدم المعلم عدد من الحالات الفردية
التي
تشترك فيها خاصية رياضية ما .


-2يساعد المعلم المتعلمين على دراسة هذه
الحالات
الفردية ويوجههم حتى يكتشفوا الخاصية المشتركة بين تلك
الحالات الفردية
.
-3
يساعد
المعلم المتعلمين على صياغة عبارة عامة تمثل تجريدا للخاصية المشتركة بين الحالات
.
4-
التأكد
من مدى صحة ما تم التوصل إليه من تعميم بالتطبيق
.

مثال :
1-
اعرض
عدة مثلثات متنوعة (حالات فردية) ، إما برسمها بالسبورة
أوبتوزيع نماذج على المتعلمين .
2-
اطلب
من المتعلمين قياس زوايا كل مثلث ثم حساب
مجموعها .
3-
اطلب
من المتعلمين تعميم ما توصلوا إليه وصياغة القاعدة العامة
وهي (مجموع زوايا أي مثلث
تساوي 180 درجة
) .
4-
اطلب
من المتعلمين رسم مثلثات
أخرى للتأكد من صحة القاعدة .
ثالثا :
طريقة حل المشكلات

وهي أن يقوم المعلم بطرح
مشكلة وتوضيح أبعادها ، وبعد ذلك يناقش
ويوجه المتعلمين للخطوات
والعمليات التي تقود لحل المشكلة ، وذلك بتحفيزهم على
التفكير واسترجاع المكتسبات المرتبطة
بالمشكلة ، وبعد ذلك يقوم المعلم بتقويم الحل
الذي توصل إليه المتعلمين .
أي أن
هذه الطريقة تمر بثلاث مراحل هي : التقديم
- التوجيه- التقويم .
ويفضل
أن وذلك لمراعاة
الفروق الفردية .
مثال :
عددان
موجبان يزيد أحدهما 5 عن الآخر ، إذا
كان حاصل ضربهما 24 فما العددان ؟
رابعا :
الطريقة الوصفية

:
يعتمد
هذا الأسلوب بالمقام الأول على الوسيلة بحيث أنه يفترض بالدرس أن
يكون غنياَ بالوسائل
التعليمية المعينة وهذا الأسلوب تكون فيه الوسيلة محور الدرس
بحيث لا يشرح جزءا من الدرس
إلا عبر الوسيلة
.
خامسا :
طريقة
المحاضرة (الإلقاء
تعريفها
: هي طريقة التدريس التي تعتمد على قيام
المعلم بإلقاء المعلومات على المتعلمين
مع استخدام السبورة أحياناَ في تنظيم بعض
الأفكار وتبسيطها، ويقف المتعلمون
موقف المستمع الذي يتوقع في أي لحظة أن يطلب منه
المعلم إعادة أو تسميع أي جزء من
المادة التي ألقاها لذ يعد المعلم في هذه الطريقة
محور للعملية التعليمية .

وهذه
الطريقة يرى كثير من التربويين أنها طريقة
مملة تدفع بالمتعلمين إلى النفور من
الدرس ولكن يستطيع المعلم أن يجعل منها طريقة جيدة
إذا راعا التالي :
*
أن يعد
المعلم الدرس إعداداَ جيداَ من جميع الجوانب
.
*
أن يكن
الإلقاء توضيحاَ لما هو موجود في الكتاب لا إعادة له
.
*
أن
يقسم الدرس إلى أجزاء وفقرات
.
*
أن
يستخدم السبورة لتسجيل بعض النقاط
.
*
أن
يستخدم ما يلزم من وسائل
.
*
أن
يبتعد عن الإلقاء بسرعة وبصوت
منخفض وأن يغير نبرة الصوت بين الحين والآخر
*
أن
يتأكد من فهم المتعلمين
للجزء الأول من الدرس قبل الانتقال إلى الجزء الآخر
سادسا :
طريقة
المناقشة والحوار
تعريفها
: هي طريقة التدريس التي تعتمد على قيام المعلم
بإدارة حوار شفوي خلال الموقف
التدريسي ، بهدف الوصول إلى بيانات أو معلومات جديدة
.
ضوابط
طريقة المناقشة
:
1-
أن
تكون الأسئلة مناسبة للأهداف ومستوى
المتعلمين والزمن .
2-
أن
تكون الأسئلة مثيرة للتفكير وليست صعبة أو تافهه
.
3-
أن
تكون الأسئلة خالية من الأخطاء اللغوية والعلمية
.
4-
أن تكون الأسئلة متدرجة في
الصعوبة ومباشرة
.
5-
أن
يشارك بالمناقشة جميع
المتعلمين ، وأن يتاح الفرصة للطلاب لمناقشة بعضهم البعض .
6-
أن
يشارك المعلم
في توزيع المتعلمين وضبط المناقشة والتنظيم .
سابعا :
العرض أو البيان

العلمي :
تعريفها
: هي قيام المعلم بأداء المهارات أو الحركات موضوع التعلم
أمام المتعلمين وقد يكرر هذا
الأداء ثم يطلب من بعض المتعلمين تكرار الأداء
.
ولضمان
نجاح العرض في تحقيق أهدافه لا بد من توفر الشروط الأساسية الآتية
:
*
التقديم
للعرض بصورة مشوقة وذلك لضمان انتباه المتعلمين قبل البدء في أداء
المهارات .

*
إشراك المتعلمين
بصفة دورية في كل ما يحتويه العرض أو بعضه
.
*
تنظيم المتعلمين
في مكان العرض بشكل يسمح لكل منهم أن يرى ويسمع بوضوح ما

يدور
أثناء العرض
.
ثامنا :
الأسلوب القصصي
:
هو تحويل الدرس إلى قصة بأسلوب
شائق وممتع
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bahamaoui05
المشرف العام
المشرف العام
bahamaoui05


تاريخ التسجيل : 05/05/2010
العمر : 58

طـرق التدريس العـامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طـرق التدريس العـامة   طـرق التدريس العـامة I_icon_minitimeالإثنين 01 أغسطس 2011, 19:29

وصلت الفكرة مشكور أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي م
نائب المشرف العام
علي م


تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 57

طـرق التدريس العـامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طـرق التدريس العـامة   طـرق التدريس العـامة I_icon_minitimeالسبت 20 أغسطس 2011, 17:13

طـرق التدريس العـامة A8Hgs0Uvo2iMQAAAABJRU5ErkJggg==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طـرق التدريس العـامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحوث حول التدريس بالكفاءات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المميزون ابداعات مربو الأجيال :: السنة الخامسة ابتدائي-
انتقل الى: