المميزون ابداعات مربو الأجيال
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتعريف نفسك ..والدخول إلي ا لمنتدي إذا كنت عضوا أو التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي أسرة المنتدى
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا الإدارة

المميزون ابداعات مربو الأجيال
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتعريف نفسك ..والدخول إلي ا لمنتدي إذا كنت عضوا أو التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي أسرة المنتدى
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا الإدارة

المميزون ابداعات مربو الأجيال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المميزون ابداعات مربو الأجيال

المميزون ابداعات مربو الأجيال
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول
أفضل 10 فاتحي مواضيع
علي م
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapتابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس 110تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
أحمد حسن
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapتابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس 110تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
نرجيس
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapتابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس 110تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
اولاداعمر عبدالسميع
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapتابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس 110تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
bahamaoui05
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapتابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس 110تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
Ali
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapتابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس 110تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
meriem
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapتابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس 110تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
mahdis28
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapتابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس 110تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
nounou2000
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapتابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس 110تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
مرام
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapتابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس 110تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 124 بتاريخ الثلاثاء 15 أكتوبر 2019, 11:42
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
المواضيع الأكثر شعبية
مظاهر المواطنة
بطاقة قراءة كتاب
منازعات العمل الفردية وكيفية تسويتها
بحث حول الجرد
بطاقة قراءة حول كتاب " تطوير المنظمات
علاقة البلدية بالمدارس الابتدائية
سجل حضورك اليومي بنطق الشهادتين
تعريف باشاعر الثورة الجزائرية.مفدي زكريا
العطل والغيابات المسموح بها
نماذج الأسئلة الكتابية للمدراء الجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ابداعات مربو الأجيال المسيلة28 على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المميزون ابداعات مربو الأجيال على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» ملامح التخرج
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_icon_minitimeالإثنين 17 أبريل 2017, 18:07 من طرف bahamaoui05

»  أنموذج لمخطط السنوي لبناء التعلمات الخاص بالسنة الأولى الأسابيع المقاطع المحاور فهم المنطوق والتعبير ال
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_icon_minitimeالخميس 13 أبريل 2017, 12:25 من طرف Ali

» بعض مواصفات الأستاذ أوالمعلم المتميز
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2015, 15:57 من طرف علي م

» مسرحية : صراع الجهل والعلم
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2015, 15:54 من طرف علي م

» رسالة المعلم
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2015, 15:52 من طرف علي م

» علاقة البلدية بالمدارس الابتدائية
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2015, 15:49 من طرف علي م

» كتيب التدرجات
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014, 09:54 من طرف علي م

» القران الكريم
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_icon_minitimeالجمعة 08 أغسطس 2014, 17:48 من طرف علي م

» موقع unpef28
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_icon_minitimeالجمعة 08 أغسطس 2014, 17:08 من طرف Ali

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 53 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو fardjamùel فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2216 مساهمة في هذا المنتدى في 766 موضوع

 

 تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد حسن
الابداع
الابداع



تاريخ التسجيل : 17/04/2010

تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس Empty
مُساهمةموضوع: تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس   تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010, 17:31

ختم عبد الحميد بن باديس حفظ القرآن وهو ابن ثلاث عشرة سنة، ثم تتلمذ على الشيخ حمدان الونيسي، وهو من أوائل الشيوخ الذين كان لهم أثر طيب في اتجاهه الديني، ولا ينسى ابن باديس أبداً وصية هذا الشيخ له: "اقرأ العلم للعلم لا للوظيفة"، بل أخذ عليه عهداً ألا يقرب الوظائف الحكومية عند فرنسا.
في المدينة المنورة
بعد أداء فريضة الحج مكث الشيخ ابن باديس في المدينة المنورة ثلاثة أشهر، ألقى خلالها دروساً في المسجد النبوي، والتقى بشيخه السابق أبو حمدان الونيسي وتعرف على رفيق دربه ونضاله فيما بعد الشيخ البشير الإبراهيمي. وكان هذا التعارف من أنعم اللقاءات وأبركها، فقد تحادثا طويلاً عن طرق الإصلاح في الجزائر واتفقا على خطة واضحة في ذلك. وفي المدينة اقترح عليه شيخه الونيسي الإقامة والهجرة الدائمة، ولكن الشيخ حسين أحمد الهندي المقيم في المدينة أشار عليه بالرجوع للجزائر لحاجتها إليه. زار ابن باديس بعد مغادرته الحجاز بلاد الشام ومصر واجتمع برجال العلم والأدب وأعلام الدعوة السلفية، وزار الأزهر واتصل بالشيخ بخيت المطيعي حاملاً له رسالة من الشيخ الونيس.
العودة إلى الجزائر
عاد ابن باديس إلى الجزائر عام 1913 م واستقر في مدينة قسنطينة، وشرع في العمل التربوي الذي صمم عليه، فبدأ بدروس للصغار ثم للكبار، وكان المسجد هو المركز الرئيسي لنشاطه، ثم تبلورت لديه فكرة تأسيس جمعية العلماء المسلمين، واهتماماته كثيرة لا يكتفي أو يقنع بوجهة واحدة، فاتجه إلى الصحافة، وأصدر جريدة المنتقد عام 1925 م وأغلقت بعد العدد الثامن عشر؛ فأصدر جريدة الشهاب الأسبوعية، التي بث فيها آراءه في الإصلاح، واستمرت كجريدة حتى عام 1929 م ثم تحولت إلى مجلة شهرية علمية، وكان شعارها: "لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها".
تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
وذلك في سنة 1931 في نادي الترقي بالجزائر العاصمة. أول توقف المجلة في شهر شعبان 1328 هـ (أيلول عام 1939 م) بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، وحتى لا يكتب فيها أي شيء تريده منه الإدارة الفرنسية تأييداً لها، وفي سنة 1936 م دعا إلى مؤتمر إسلامي يضم التنظيمات السياسية كافة من أجل دراسة قضية الجزائر، وقد وجه دعوته من خلال جريدة لاديفانس التي تصدر بالفرنسية، واستجابت أكثر التنظيمات السياسية لدعوته وكذلك بعض الشخصيات المستقلة، وأسفر المؤتمر عن المطالبة ببعض الحقوق للجزائر، وتشكيل وفد سافر إلى فرنسا لعرض هذه المطالب وكان من ضمن هذا الوفد ابن باديس والإبراهيمي والطيب العقبي ممثلين لجمعية العلماء، ولكن فرنسا لم تستجب لأي مطلب وفشلت مهمة الوفد.
العوامل المؤثرة في شخصية ابن باديس
لا شك أن البيئة الأولى لها أثر كبير في تكوين شخصية الإنسان، وفي بلد كالجزائر عندما يتفتح ذهن المسلم على معاناته من فرنسا، وعن معاناته من الجهل والاستسلام للبدع-فسيكون هذا من أقوى البواعث لأصحاب الهمم وذوي الإحساس المرهف على القلق الذي لا يهدأ حتى يحقق لدينه ولأمته ما يعتبره واجباً عليه، وكان ابن باديس من هذا النوع. وإن بروز شخصية كابن باديس من بيئة ثرية ذات وجاهة لَهو دليل على إحساسه الكبير تجاه الظلم والظالمين، وكان بإمكانه أن يكون موظفاً كبيراً ويعيش هادئاً مرتاح البال ولكنه اختار طريق المصلحين.
تأتي البيئة العلمية التي صقلت شخصيته وهذبت مناحيه والفضل الأكبر يعود إلى الفترة الزيتونية ورحلته الثانية إلى الحجاز والشام حيث تعرف على المفكرين والعلماء الذين تأثروا بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وما دعا إليه من نقاء العقيدة وصفائها. وكان لمجلة المنار التي يصدرها الشيخ رشيد رضا أثر قوي في النظر لمشكلات المسلمين المعاصرة والحلول المطروحة.
مما شجع ابن باديس وأمضى عزيمته وجود هذه العصبة المؤمنة حوله-وقد وصفهم هو بالأسود الكبار-من العلماء والدعاة أمثال الإبراهيمي والتبسي والعقبي والميلي. وقد عملوا معه في انسجام قلّ أن يوجد مثله في الهيئات الأخرى.
آثار ابن باديس
شخصية ابن باديس شخصية غنية ثرية ومن الصعوبة في حيز ضيق من الكتابة الإلمام بكل أبعادها وآثارها؛ فهو مجدد ومصلح يدعو إلى نهضة المسلمين ويعلم كيف تكون النهضة. يقول«' إنما ينهض المسلمون بمقتضيات إيمانهم بالله ورسوله إذا كانت لهم قوّة، وإذا كانت لهم جماعة منظّمة تفكّر وتدبّر وتتشاور وتتآثر، وتنهض لجلب المصلحة ولدفع المضرّة، متساندة في العمل عن فكر وعزيمة. '» إنما ينهض المسلمون بمقتضيات إيمانهم بالله ورسوله إذا كانت لهم قوّة، وإذا كانت لهم جماعة منظّمة تفكّر وتدبّر وتتشاور وتتآثر، وتنهض لجلب المصلحة ولدفع المضرّة، متساندة في العمل عن فكر وعزيمة. }}


الشّيخ عبد الحميد ابن باديس (يسارا) والشّيخ الطيّب العقبي (يمينا)
وهو عالم مفسّر، فسّر القرآن الكريم كلّه خلال خمس وعشرين سنة في دروسه اليومية كما شرح موطأ مالك خلال هذه الفترة، وهو سياسي يكتب في المجلات والجرائد التي أصدرها عن واقع المسلمين وخاصة في الجزائر ويهاجم فرنسا وأساليبها الاستعمارية ويشرح أصول السياسة الإسلامية، وقبل كل هذا هو المربي الذي أخذ على عاتقه تربية الأجيال في المدارس والمساجد، فأنشأ المدارس واهتم بها، بل كانت من أهم أعماله، وهو الذي يتولى تسيير شؤون جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، ويسهر على إدارة مجلة الشهاب ويتفقد القاعدة الشعبية باتصالاته المستمرة. إن آثار ابن باديس آثار عملية قبل أن تكون نظرية في كتاب أو مؤلَّف، والأجيال التي رباها كانت وقود معركة تحرير الجزائر، وقليل من المصلحين في العصر الحديث من أتيحت لهم فرص التطبيق العملي لمبادئهم كما أتيحت لابن باديس ؛ فرشيد رضا كان يحلم بمدرسة للدعاة، ولكن حلمه لم يتحقق، ونظرية ابن باديس في التربية أنها لا بد أن تبدأ من الفرد، فإصلاح الفرد هو الأساس.
طريقته في التربية هي توعية هذا النشء بالفكرة الصحيحة كما ذكر الشّيخ الإبراهيمي عن اتفاقهما في المدينة: "كانت الطريقة التي اتفقنا عليها سنة 1913 في تربية النشء هي ألا نتوسع له في العلم وإنما نربيه على فكرة صحيحة"
ينتقد ابن باديس مناهج التعليم التي كانت سائدة حين تلقيه العلم والتي كانت تهتم بالفروع والألفاظ - فيقول: "و اقتصرنا على قراءة الفروع الفقهية، مجردة بلا نظر، جافة بلا حكمة، وراء أسوار من الألفاظ المختصرة، تفني الأعمار قبل الوصول إليها" المصدر السابق ص141. أما إنتاجه العلمي فهو ما جمع بعد من مقالاته في "الشهاب" وغيرها ومن دروسه في التّفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bahamaoui05
المشرف العام
المشرف العام
bahamaoui05


تاريخ التسجيل : 05/05/2010
العمر : 58

تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس   تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_icon_minitimeالخميس 26 أغسطس 2010, 02:37

جزاك الله كل خير اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نرجيس
المشرف المميز
المشرف المميز
نرجيس


تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 35

تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس   تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_icon_minitimeالأربعاء 08 سبتمبر 2010, 00:59

جزاك الله كل خير اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://seur.montadarabi.com/index.htm
علي م
نائب المشرف العام
علي م


تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 57

تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس   تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس I_icon_minitimeالثلاثاء 14 سبتمبر 2010, 16:34

السلام عليكم ورحمة الله
تعالى وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع للعلامة الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس رحمه الله .
» تابع للامام ع الحميد بن باديس
» تابع للامام ع الحميد بن باديس
» الشيخ محمد البشير الابراهيمي
» تابع لشخصيات تاريخية جزائرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المميزون ابداعات مربو الأجيال :: منتدى الشؤون التربوية والتعليمية الشاملة.-
انتقل الى: